بحـث
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عمارمحمد احمد السيد احمد فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 290 مساهمة في هذا المنتدى في 109 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يناير 22, 2011 9:44 pm
https://i.servimg.com/u/f36/15/96/42/52/1_126110.gif
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الموقع الرسمي لحلقة الفتيان - اجدابيا على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط الموقع الرسمي للفرقة الثانية فتيان*اجدابيا على موقع حفض الصفحات
طرق تنمية الابداع للأطفال الموهوبين في الفصل
صفحة 1 من اصل 1
طرق تنمية الابداع للأطفال الموهوبين في الفصل
بعض الممارسات التعليمية والتي ينبغي أن يمارسها المعلم داخل الفصل
لتنمية الإبداع و الحفاظ على موهبة الأطفال عند التأكد من ظهورها
1) عدم الاستهانة بالأفكار والمقترحات من طلابك ومحاولتك السخرية منهم، لأنها قد تكون أفكار إبداعية مشرقة لم
تكتب لها فرصة لتطبيقها أو لعدم وجود فرصة لاكتمالها عند تطبيقها، بل شجع الطالب على إثراء فكرته المبدعة وابحث له عن مصدر داعم له لإكمال مشروعه الإبداعي حتى ينهي من إنتاج مشروعه الإبداعي، وذلك يتحقق له الهدف السامي هو شعوره بالفخر والاعتزاز بإنتاجه الإبداعي وخصوصا عندما يقدر مجتمعه هذا الإنتاج ويكرّمه عليه.
2) شجع الطالب بأن يكون منفتحا على بيئته المجتمعية، وذلك لكي يتحسس مشاكل بيئته المجتمعية، وتؤكد جميع دراسات الأدب التربوي الحديث أن إتاحة الفرصة أمام الطلاب بالتعامل مع العناصر الحية في البيئة تجله يفكر بصورة إبداعية غير نمطية بخلاف ما هو موجود في الواقع التربوي.
3- عوّد طلابك على طرح أفكارهم الإبداعية بصورة منظمة، إن اعتماد هذا النوع من طرح الأفكار سوف يساعد الطالب بأن يطرح تساؤلاته أو مشكلاته بصورة منطقية ومنظمة وأن يوجد بدائل عديدة لحلها، وعلى المعلم أن يحث طلابه على تجربة وامتحان تلك البدائل وتقييم مدى كفاءتها بصورة منطقية، وأن يدع للطالب فرصة في تحديد الحل الأنسب لهذه المشكلة.
4) استخرج من طلابك وحثهم على إيجاد أفكار جديدة غير مألوفة، وأظهر لهم مدى قدرتك ومساعدتك على تنمية تلك الأفكار لديهم وإخراجها لهم بالمستوى المطلوب عن طريق التوجيه والنصح والإرشاد.
5) حاذر من أن تفرض عليهم نمطا معينا من أنماط التفكير أو أن تقدم لهم حلولا جاهزة لمشكلاتهم، فلا بد أن يتيح للطالب فرصة في أن يعمل ويفكر بطريقة، وأن يوفر له الجو الآمن من النقد اللاذع ولا مبرر من قبل الآخرين وعليه أن يوفر جوا من يتسم بالقدر المعقول من التسامح والحرية الفكرية سواء كان ذلك من جانبك كمعلم أو من جانب أقرانه في الصف المدرسي.
6) شجع الطالب على تقدير إنجازه الأكاديمي أو الفني المبدع والذي يتميز بالاصالة والتفرد في مواقف التعليم المختلفة.
Moved
مواضيع مماثلة
» طرق تنمية المواهب عند الطفل..
» دور البيئة المدرسية في تنمية الموهبة
» المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
» الأجتماع الأول لأمانة خدمة تنمية المجتمع اجدابيا
» دور البيئة المدرسية في تنمية الموهبة
» المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
» الأجتماع الأول لأمانة خدمة تنمية المجتمع اجدابيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة سبتمبر 13, 2013 8:10 pm من طرف المدير العام
» {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي }
الجمعة سبتمبر 13, 2013 3:27 pm من طرف المدير العام
» اغرب قصه فى العالم لفتاه
الجمعة مارس 02, 2012 7:52 pm من طرف المدير العام
» المخيم العالمي 14 للجوالة رسميا بكندا من 8 إلى 18 أوت 2013
الجمعة مارس 02, 2012 7:51 pm من طرف المدير العام
» دورة اعداد القائدات بمفوضية اجدابيا للكشافة والمرشدات
الجمعة مارس 02, 2012 7:51 pm من طرف المدير العام